القوائم البريدية

معلومات عن المخبر المركزي

 الرئيسية   المخبر المركزي

تأسس المخبر المركزي عام 1965 في مبنى المؤسسة وتم تحديثه وتوسيعه عام 2003 في مركز المزرعة الكائن بالفيحاء حسب توصيات خبراء جايكا وفق أحدث الطرق والدراسات المتعلقة بالمخابر 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أ- يقوم المخبر المركزي بمراقبة جودة المياه لجميع مصادر مياه مدينة دمشق بجلب عينات مياه يومية من كافة المصادر الرئيسية ومن خزانات التجميع وكافة أطراف شبكة التوزيع ضمن برنامج دوري منظم من قبل عناصر فنية ومؤهلة بمعدل 70 عينة يوميا .

ب- تخضع عينات المياه حسب الحاجة إلى التحاليل الفيزيوكيميائية والجرثومية والبيولوجية وتحليل الكربون العضوي الكلي و النتروجين الكلي وتحليل المعادن الثقيلة والتحاليل العضوية وفق الطرق القياسية المعتمدة قطرياً وعالمياً ( ISO- STANDARD METHOD)

حسب توصيات المواصفة القياسية السورية ومواصفة منظمة الصحة العالمية .

1- التحاليل الفيزبوكيميائية: تتم التحاليل باستخدام التقانات الحديثة والمتنوعة منها الأيون كروماتوغراف و سبيكتروفوتومتر والفلام فوتومتر بالاضافة الى أجهزة المعايرة وأجهزة التحاليل الفيزيائية والأجهزة المساعدة بحيث يتم التأكد من صلاحية المياه من ناحية الأملاح المنحلة .

 

 

 

2- التحاليل الجرثومية : تتم بالطريقة المرشحية النوعية وذلك للتأكد من خلو المياه من الجراثيم.

 

3- التحاليل البيولوجية : تتم بواسطة مجاهر عالية التقانة تؤخذ صور محضراتها بكاميرا رقمية  وتنقل على الحاسوب لمعالجتها و ذلك للتأكد من خلو المياه مـن الاشنيات والطحالب .

4 - تحليل الكربون العضوي الكلي والنتروجين الكلي : يتم بواسطة جهاز TOC المتطور باستخدام الأشعة تحت الحمراء NDIR إضافة لتحليل النتروجين الكلي بوحدة TN بطريقة القياس بالتألق

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

5 - يقوم المخبر المركزي بمراقبة تحاليل عناصر الأثر للموادالعضوية وغير العضوية:

_ تحاليل المواد الغير العضوية تتم بواسطةجهاز الامتصاص الذري وجهاز البولاروغراف للتحري عن المعادن الثقيلة مثل:

الرصاص ، النحاس، الكادميوم، الكروم، الزنك، الحديد ,المنغنيز الالمنيوم , النيكل

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

- تحاليل المواد العضوية تتم بجهاز الغاز غروماتوغراف للتحري عن أنواع الملوثات العضوية ذات الصلة بالصحة العامة :مثال مركبات عضوية من مجموعة الالكانات المكلورة ,ومركبات من مجموعة هيدروالكربونات الحلقية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

ج- يقوم المخبر بدراسة طبيعة المياه وتحديد جرعة الكلوراللازمة للتعقيم, إضافة إلى مراقبة الكلور الحر المتبقي في المياه الموزعة وإعطاء التعليمات اللازمة لقسم التعقيم .

د- يقوم بإجراء كافة التحاليل كوادر فنية مجازة ذات كفاءة فنية عالية تم تدريبها داخل القطر وخارجه على إجراء أدق أعمال التحاليل , إضافة إلى مشاركتهم في عدد من برامج الجودة.

و – يقوم المخبر بإدخال نتائج التحاليل على الحاسوب لرسم منحنيات تبين وضع مصادر مياه الشرب المختلفة والتغيرات التي قد تطرأ على نسب أملاحها مثال: دراسة القساوة العامة والنترات والأملاح المنحلة.

وتؤكد النتائج

1- عذوبة مياه نبع الفيجة الرئيسي وخلوها من الجراثيم.

2- - خلو المياه الموزعة من التلوث الجرثومي ونسبة الكلور الحر المتبقي فيها بحدود 0.3 ملغ/ ل ونسبة أملاحهاأقل من الحدود المسموح بها في المواصفات القياسية .

3- تراكيز المواد العضوية والمواد الغير العضوية معدومة أو أقل من حدود الكشف وبالتالي فهي أقل بكثير من النسب المسموح بها في المواصفات القياسية.

ز- وقد بلغ عدد عينات المياه المحللة في المخبر المركزي 20000 عينة خلال عام 2017

ح- يقوم المخبر المركزي بإجراء تحاليل على المياه التابعة للمرافق الحكومية والمياه التابعة للمواطنين لقاء أجور محددة من قبل المؤسسة.

ط- شارك المخبر المركزي في العديد من برامج الجودة المخبرية المحلية والاوربية للتحاليل الفيزيوكيميائية والجرثومية وحاز على شهادات تقدير في كافة البرامج.

و تنفيذا لتوصيات السيد الرئيس بشار الاسد بضرورة التطوير والتحديث في سوريا وضمن برنامج هيئة تخطيط  الدولة بالتعاون مع المشروع الالماني لدعم البنى التحتية وباشراف المعهد الالماني للفيزياء والتكنولوجيا ال PTB

حاز المخبر على شهادة الاعتماد الدولي في تطبيق المواصفة ISO/17025:2005 DIN EN من الوكالة الألمانية DAKKS

وبهذا الاعتماد أصبح المخبر المركزي لمياه شرب دمشق معترفاً بكفاءته الفنية والادارية دولياً وفقا للمواصفات القياسية العالمية وذلك من أجل تقديم كافة خدمات التحاليل المشمولة بمجال الاعتماد .

وهذا الاعتماد تتويجا لجهود الكفاءات الفنية العالية العاملة في المخبر خلال مسيرته.

ويشكل اعتماد المخبر DDWCL أحد أهم النتائج الايجابية التي حققها المخبر بدعم من إدارة المؤسسة وذلك ضمن خطة إدارة المؤسسة في التطوير والتحديث.

حيث يمكن للمخبر الآن أن يقدم المساعدة للمخابر الاخرى ضمن مجال اختصاصه بالإضافة الى تأهيل وتدريب الكوادر الوطنية مستقبلاً.

واستمراراً لمسيرة المخبر المركزي العلمية وحفاظه على مستوى عالٍ من الأداء مُنِحَ شهادة الاعتماد في تطبيقه

المواصفة  ISO/17025:2005 DIN EN لعام 2016 من قبل SASC وذلك ضمن البرنامج الوطني لهيئة المخابر في القطر.

 


إنّ التعليقات المنشورة لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي موقع المؤسسة العامة لمياه الشرب والصرف الصحي في محافظة دمشق الذي لا يتحمّل أي أعباء معنويّة أو ماديّة من جرّائها
عدد المشاهدات: 7755